المدرسة السعودية في باريس

التعريف بالبرنامج

البكالوريا الدولية

 

الحصول على شهادة البكالوريا الدولية يعني تخرج الطالب من مدرسة تطبق هذاالبرنامج باعتراف وإشراف مؤسسة البكالوريا الدولية. تعد شهادة البكالوريا الدولية ذات قيمة عالية في جميع أنحاء العالم، وبها يتمكن الطالب من التسجيل في أغلب الجامعات العالمية.

مؤسسة البكالوريا الدولية

البكالوريا الدولية مؤسسة تعليمية غير ربحية تأسست في جنيف عام 1968م، على يد مجموعة من المعلمين الموهوبين ذوي التفكير المتطــور في مدرسة جنيف العالمية، بمساعدة من عدد من المدارس العالمية الأخرى.

وقد بدأت الفكرة ببرنامج خاص يهدف إلى تحضير الطلاب للالتحاق بالجامعات العالمية أيـــاً كانت، وذلك من خلال تقديم نمط تعليم عالمي للطلاب الدارسين في البرنامج.

وتهدف المؤسسة من خلال برامجها إلى تطوير مهارات الطلاب الفكرية والاجتماعية وتنمية خصائصهم الشخصية والعاطفية، ليتمكنوا من العيش والتعلم والعمل في عصر سريع التطور والنمـــاء.

وتمتاز برامج البكالوريا الدولية أنها تشجع الطالب على فهم ثقافته المحلية وهويته الوطنية، ثم الانطلاق للانفتاح على الثقافات العالمية الأخرى. كما تهدف إلى تطوير شخصية الطالب الذي تتوافر لديه الرغبة في البحث عن المعرفة والاستفسار والمشاركة مما يساعد على خلق عالم أفضل وأكثر سلاما من خلال التفاهم والاحترام بين الثقافات.

يوجد في العالم حالياً قرابة (3315) مدرسة في (141) دولة تطبق برامج البكالوريا الدولية.

وتركز برامج البكالوريا الدولية على تطوير مهارات البحث والتفكير الناقد، وطرح الأسئلة التي تضع الطالب في جو من التحدي يساعد على تحقيق الأهداف المنشودة.

ويتم تقديم ثلاثة برامج تعليمية تعمل على رفع مستوى التعليم الدولي للتلاميذ الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3-19 سنة.

بعض مميزات برنامج البكالوريا الدولية:

 

كيف تعرف البكالوريا الدولية (التعليم الدولي)؟

اختيار البكالوريا الدولية لتعريف (التعليم الدولي) يرجع إلى المعايير التالية:

 

برنامج دبلوم البكالوريا ” نظام ذو سنتين للحادي عشر والثاني عشر (DP)

برنامج البكالوريا الدولية برنامج يوفر قاعدة معرفية أكاديمية واسعة تهيئ الطلاب بشكل كبير لدخول الجامعات، كما أنه ينمي الروح الإبداعية لدى الطلاب والحس الإنساني واحترام الثقافات.

يعتمد نظام دبلوم البكالوريا الدولية على دراسة ستة مقررات دراسية ” 3 في المستوى العالي و3 في المستوى القياسي ” بحيث يتم اختيار كل مادة من المجموعات الست في الشكل السداسي لمنهج دبلوم البكالوريا.

كذلك هنالك ثلاثة متطلبات أساسية وإجبارية وهي: